[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عداد السرعه بالسيارات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
على لوحة
العدادات dashboard في السيارة يوجد العديد من الشاشات التي تزودنا
بمعلومات عن حالة الزيت ودرجة الحرارة والمسافة المقطوعة وعداد السرعة الذي
يحتل مركز الصدارة لأهميته. وظيفة عداد السرعة speedometer هو تحديد سرعة
السيارة بوحدة الكيلومتر لكل ساعة و بوحدة الميل لكل ساعة. فكرة عمل عداد
السرعة بسيطة وتعتمد على العلاقة بين التيار الكهربي والمجال المغناطيسي
والازدواج الميكانيكي لنحصل على قياس دقيق لسرعة السيارة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أنواع عدادات السرعة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يوجد نوعين من
عدادات السرعة النوع الأول هو النوع الالكتروني والنوع الثاني هو
الميكانيكي. ولان العداد الالكتروني يعتبر تقنية حديثة الاختراع فان هذا
النوع من العدادات لم يظهر إلا في مطلع العام 1993. وسوف نركز في هذا
المقال على العدادات الميكانيكية والتي تعرف باسم عدادات eddy-current
speedometer
الأجزاء الأساسية لعداد السرعه الميكانيكى .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فى البدايه نظرة
مختصرة لكيفيه بدء الحركه من المحرك لتنتهى بحركه اطارات السيارة .
(1)
يزود مكبس محرك السيارة بالطاقة من خلال احترق خليط من الهواء والوقود
لتحريك المكبس للأعلى والأسفل داخل الاسطوانة.
(2) تتحول الحركة
الرئيسية للمكبس إلى حركة دورانية عن طريق الكرانك شافت crankshaft.
(3)
يحرك الكرانك شافت إطارات السيارة.
(4) يقوم ناقل السرعات بتحويل
الطاقة من الكرانك شافت إلى الإطارات.
(5) يكون ناقل السرعات مزود
بتروس مختلفة تستخدم في التحكم بسرعة الإطارات.
(6) تتحرك السيارة تحت
تأثير دوران إطاراتها.
ولقياس سرعة السيارة، فانه يجب ان نستطيع قياس سرعة دوران الإطارات
أو ناقل السرعات ومن ثم إرسال هذه المعلومات إلى العداد. في معظم السيارات
تعتمد العدادات على سرعة الناقل. ويتم هذا عن طريق ملامسة تروس الناقل
لكابل خاص يسمى drive cable.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يتكون هذا الكابل من عدد من الملفات التي تحيط بسلك
مركزي في نهايته ترس مغزلي. ومن ميزات هذا الكابل انه مرن جدا مما يسمح
بتمريره بين أجزاء مختلفة حتى يصل لصندوق ناقل السرعات ويتم توصيله بمجموعة
التروس داخله. ويكون الطرف الثاني للكابل متصل مع عداد السرعات.
الجزء
الهام الآخر لعداد السرعات هو عبارة عن مغناطيس دائم متصل مع الكابل
بواسطة ترس لولبي الشكل. المغناطيس مثبت داخل كوب معدني يعرف باسم
speedcup. يتصل هذا الكوب بإبرة مثبتة على زنبرك صغير وهذه الإبرة هي التي
تشير إلى سرعة السيارة على لوحة العداد.
لذلك عندما تتحرك السيارة
بسرعة ثابتة على طريق سريع، وهذا يعني ان تروس ناقل السرعات وعمود الحركة
driveshaft تدور بسرعة تتطابق مع سرعة السيارة. ويعني أيضا ان مغزل كابل
السرعة يدور بنفس السرعة وفي نهاية الكابل حيث يوجد المغناطيس الدائم في
حركة أيضا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تطورات مستقبلية على عدادات السرعة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يعتبر
مكان تواجد عداد سرعة السيارة في مكانها الحالي غير صحيح حيث يتطلب على
السائق النظر للأسفل لتفحص سرعة السيارة وهذا يعني ان عين السائق ليست على
الطريق لفترة من الزمن قد تصل لثانية، فإذا كانت السيارة تسير بسرعة 100
كيلومتر في الساعة فان هذا يعني ان السيارة سوف تقطع خلال هذه الثانية
مسافة 28 متر تقريبا. لذلك طورت شركة سمينس نظاما أفضل من الموجود حاليا
حيث تعرض بيانات سرعة السيارة على الزجاج الأمامي للسيارة كما في الطائرات
الحربية.
من التفسيرات الفيزيائيه ن للدكتور / حازم سكيك
عداد السرعه بالسيارات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
على لوحة
العدادات dashboard في السيارة يوجد العديد من الشاشات التي تزودنا
بمعلومات عن حالة الزيت ودرجة الحرارة والمسافة المقطوعة وعداد السرعة الذي
يحتل مركز الصدارة لأهميته. وظيفة عداد السرعة speedometer هو تحديد سرعة
السيارة بوحدة الكيلومتر لكل ساعة و بوحدة الميل لكل ساعة. فكرة عمل عداد
السرعة بسيطة وتعتمد على العلاقة بين التيار الكهربي والمجال المغناطيسي
والازدواج الميكانيكي لنحصل على قياس دقيق لسرعة السيارة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أنواع عدادات السرعة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يوجد نوعين من
عدادات السرعة النوع الأول هو النوع الالكتروني والنوع الثاني هو
الميكانيكي. ولان العداد الالكتروني يعتبر تقنية حديثة الاختراع فان هذا
النوع من العدادات لم يظهر إلا في مطلع العام 1993. وسوف نركز في هذا
المقال على العدادات الميكانيكية والتي تعرف باسم عدادات eddy-current
speedometer
الأجزاء الأساسية لعداد السرعه الميكانيكى .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فى البدايه نظرة
مختصرة لكيفيه بدء الحركه من المحرك لتنتهى بحركه اطارات السيارة .
(1)
يزود مكبس محرك السيارة بالطاقة من خلال احترق خليط من الهواء والوقود
لتحريك المكبس للأعلى والأسفل داخل الاسطوانة.
(2) تتحول الحركة
الرئيسية للمكبس إلى حركة دورانية عن طريق الكرانك شافت crankshaft.
(3)
يحرك الكرانك شافت إطارات السيارة.
(4) يقوم ناقل السرعات بتحويل
الطاقة من الكرانك شافت إلى الإطارات.
(5) يكون ناقل السرعات مزود
بتروس مختلفة تستخدم في التحكم بسرعة الإطارات.
(6) تتحرك السيارة تحت
تأثير دوران إطاراتها.
ولقياس سرعة السيارة، فانه يجب ان نستطيع قياس سرعة دوران الإطارات
أو ناقل السرعات ومن ثم إرسال هذه المعلومات إلى العداد. في معظم السيارات
تعتمد العدادات على سرعة الناقل. ويتم هذا عن طريق ملامسة تروس الناقل
لكابل خاص يسمى drive cable.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يتكون هذا الكابل من عدد من الملفات التي تحيط بسلك
مركزي في نهايته ترس مغزلي. ومن ميزات هذا الكابل انه مرن جدا مما يسمح
بتمريره بين أجزاء مختلفة حتى يصل لصندوق ناقل السرعات ويتم توصيله بمجموعة
التروس داخله. ويكون الطرف الثاني للكابل متصل مع عداد السرعات.
الجزء
الهام الآخر لعداد السرعات هو عبارة عن مغناطيس دائم متصل مع الكابل
بواسطة ترس لولبي الشكل. المغناطيس مثبت داخل كوب معدني يعرف باسم
speedcup. يتصل هذا الكوب بإبرة مثبتة على زنبرك صغير وهذه الإبرة هي التي
تشير إلى سرعة السيارة على لوحة العداد.
لذلك عندما تتحرك السيارة
بسرعة ثابتة على طريق سريع، وهذا يعني ان تروس ناقل السرعات وعمود الحركة
driveshaft تدور بسرعة تتطابق مع سرعة السيارة. ويعني أيضا ان مغزل كابل
السرعة يدور بنفس السرعة وفي نهاية الكابل حيث يوجد المغناطيس الدائم في
حركة أيضا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تطورات مستقبلية على عدادات السرعة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يعتبر
مكان تواجد عداد سرعة السيارة في مكانها الحالي غير صحيح حيث يتطلب على
السائق النظر للأسفل لتفحص سرعة السيارة وهذا يعني ان عين السائق ليست على
الطريق لفترة من الزمن قد تصل لثانية، فإذا كانت السيارة تسير بسرعة 100
كيلومتر في الساعة فان هذا يعني ان السيارة سوف تقطع خلال هذه الثانية
مسافة 28 متر تقريبا. لذلك طورت شركة سمينس نظاما أفضل من الموجود حاليا
حيث تعرض بيانات سرعة السيارة على الزجاج الأمامي للسيارة كما في الطائرات
الحربية.
من التفسيرات الفيزيائيه ن للدكتور / حازم سكيك
2013-09-20, 1:05 pm من طرف بنت أغراء
» علاج تساقط الشعر2
2013-09-20, 12:52 pm من طرف بنت أغراء
» ........عبرة........
2013-09-20, 12:50 pm من طرف بنت أغراء
» رياضة المشي تغذي الدماغ.
2013-09-20, 12:43 pm من طرف بنت أغراء
» مفاجأه..
2013-09-20, 12:42 pm من طرف بنت أغراء
» اكتشاف كوكب يتوافر فيه الماس كالتراب على الأرض
2013-09-20, 12:41 pm من طرف بنت أغراء
» Insatiable
2013-09-20, 12:40 pm من طرف بنت أغراء
» بسرعة ادحلو على المنتدى أحلى مسابقة
2013-09-20, 12:37 pm من طرف بنت أغراء
» موقع للجلب معلومات عن اي شخص
2012-08-27, 8:41 am من طرف daloul20
» مسجات حركشة
2012-07-28, 7:30 pm من طرف said
» مفاهيم خاصة عند البنات..في المدارس
2012-02-24, 7:13 pm من طرف sham